فجر
الموقع مغلق.
تستطيع التوّجه إلى الموقع الرسمي للشاعر عمر حكمت الخولي عبر الضغط على صورة الموقع

فجر

أدب وثقافة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
التبادل الاعلاني
مجموعات Google
اشتراك في شاعر الآيات والقُبل
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تراتيلٌ في محرابِ البندقيَّة
الخميس أغسطس 28, 2008 5:52 am من طرف حسن غالب

» الشاعر عمر حكمت الخولي (سيرة ذاتية مختصرة)
الجمعة أغسطس 08, 2008 8:42 pm من طرف المدير العام

» لقاء مجلة ehoms مع الشاعر عمر حكمت الخولي
الجمعة أغسطس 08, 2008 8:38 pm من طرف المدير العام

» سحر وجن وأرواح، في بيت أبي العباس!
الثلاثاء مايو 13, 2008 6:46 am من طرف المدير العام

» استفتاء2
الإثنين مايو 12, 2008 3:45 pm من طرف المدير العام

» سنة حلوة فجر الأمل
الإثنين مايو 05, 2008 4:05 am من طرف حسن غالب

» رحّبوا معنا بالأخت جيجي
السبت أبريل 12, 2008 5:46 am من طرف حسن غالب

» بوح روح
الخميس أبريل 10, 2008 4:07 am من طرف فجر الأمل

» أين هو الفنان العربي؟؟
الإثنين أبريل 07, 2008 3:06 am من طرف جيجي

» ذكرياتُ مَنْ (لا يدري)!
الإثنين أبريل 07, 2008 2:42 am من طرف جيجي

صفحة عمر حكمت الخولي في "ديوان العرب"

شاطر | 
 

 عندو لحية .. ودارس شريعة !!.!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاني فراس السوّاح
الإشراف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 29
العمل : صحفي
الجنسية : سوريا
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: عندو لحية .. ودارس شريعة !!.!!   الثلاثاء فبراير 05, 2008 2:36 am

اظن ان هذه القضية يجب ان يفتح لاجلها
ملف يبدأ في حمص ..
و ينتهي بدير الزور .. و لكن اهتمامي ليس بطول الملف ...
بل بصراحة ما سيحويه الملف .. فبعد معاشرتي طويلا
لهذا الشعب .. تعلمت انه لا يعرف .. في حياته
الا (( اللف و الدوران )) حوالي الموضوع ..
لذلك سأبدأ و لن اطيل .
اظن ان ما سأتكلم عنه .. حصل منذ زمن ..
مذ دخلت افلام الدعارة الى بلدنا .. ولا اظن ان احدا منا
يذكر متى دخلت .!
انا لا اعرف .
لكني اظن انها دخلت عندما بدأ الكبت النفسي .. و الجنسي .. الخ ..
باختصار .. حتى جد جد جد جد جدي و جدك .. و جده
لا يذكر متى بدأ الكبت .. بغض النظر عن نوعه ..
و مذ دخل ..
اصبحت كل انواع الثياب المحتشم و غير المحتشم ..
تعريا .. و خلاعة .
لماذا ؟؟
لان الشيخ فلان ابن فلان ..
او المفتي علان .. ابن علان ..
قال هذا ..
و نحن _رحم الله كلمة نحن _ نغمض اعيننا .. و اذاننا .. و فمنا .. بالاصابع
و ان امتلكنا يدا ثالثة .. او خمسة اصابع اخرى ..
لكنا سدننا انفنا .. (( لا بل كل فوهة .. و فتحة في جسمنا )) .
و نمشي كما قال فلان ابن فلان ..
و عندما تحاول التكلم .. يأتيك صوت من الاعلى .. لا تسأل من صاحب الصوت
المهم انه من الاعلى .. قائلا :
(( بس ولاك .. هادا الزلمة مقدر و عندو لحية .. و دارس شريعة ))
الان ..
كلمة (( زلمة )) لا اعرف صدقها من كذبها .. _ لا يصدق (( ال.... )) حتى يرى .
وكلمة (( ولاك )) ف (( هادا الخد اتعود عاللطم )) .. لن تهمني هذه الكلمة ..
بمعنى اخر (( تمسحت )) ..
(( مقدر )) نحن اعطيناه التقدير .. اذا نحن نستطيع ان نسحب منه هذا التقدير ..
و لكن المشكلة .. اننا نخاف ان يدعي علينا مثلا .. او ..........................
(( لحية )) ليس كل من اطلق العنان للحيته .. اصبح شيخا او مفتيا ..
فلربما ..ليس معه من النقود ما يكفي لشراء شفرة حلاقة .. او الذهاب الى ((الحكيم)) .
اما عن (( دارس شريعة )) فليس لدي ما اقوله ..
لانني لا اريد ان اكفر سياسيا ..
ولا تسألوني ما العلاقة ..
فالدين اصبح سياسة .. و السياسة اصبحت دينا ..
و نحن نشرب من هذا الكوكتيل .. ولا نرتوي ..
و تتنوع القصص ..
فهذا الشيخ المدعي الذي يريد من خطيبته
ان تسقي امها حبوبا منومة ..
لانه (( ما بيرتاح يا بعدي )) بوجود الام في الجلسة ..
و اخر يحلل و يحرم .. و يخترع
سنة جديدة للدين .. و يفسر الاحاديث على مزاجه ..
و ينقلها للناس كما فهمها ..
و تتنوع وجهات النظر بين الشيخ فلان .. و المفتي ابن علان ..
فيدخلون في صراع .. و يبدؤون بتكفير
احدهما الاخر .. ولا ينتهي هذا الصراع الا
بموت احدهما.
كنا نقول .. ان لبنان يعيش حربا
اهلية .. و هو الان مقبل
على حرب جديدة (( لا قدر الله ))
و نتفلسف على بعضنا .. و نقرأ الاخبار .. ولا نفهم نصفها ..
و نحن نعيش كل يوم الف حرب اهلية
و طائفية ..
ستودي بمجتمعنا الى الهلاك ..
لا اذكر كم ان هذه القصة التي سأرويها قديمة ..
ففي حديث لي مع رجل دين ..
قال :
ان كل ديانة غير ديانتك يا صغيري
هي كفر .. و كذب ..
المفروض ان اصدق ..
و ان اعيش عمري كله على هذه الكذبة ..
لكن ربما لانني كطفل لم اطق لحيته ..
فلم اصدق من كلامه .. الا كلمة (( مرحبا )) .
بكل الاحوال ..
ان ما تكلمت عنه ، يعده معظم الناس
كفرا .
و بهذا الخصوص .. لا اعرف لماذا
اصبحنا نعد الكلام عن الشيوخ .. ((المزيفين))
كفرا ..
فأنا يا عالم لا اتلكم عن الله ..
لا و لم تأتي سيرة الدين في كلامي
كله .
فهل اصبحنا في زمان ..
يحارب فيه الناطق بالحقيقة . ؟
ام انني يجب ان اجلد . او ارجم حى الموت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و للحديث تتمة .


هاني فراس السواح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فجر الأمل
الإشراف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 91
العمر : 54
العمل : معلمة
الجنسية : سورية
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندو لحية .. ودارس شريعة !!.!!   الثلاثاء فبراير 05, 2008 7:56 am

أخي هاني

طرحت موضوعاّ دقيقاّ جداّ ويحتاج إلى نقاش مستفيض

و سأعطي رأي فقط على سبيل المثال حول فكرة ظاهرة الإفتاء

طالما أن مصدر الإفتاء واحد هو القرآن الكريم والسنة الشريفة

لما يسمح لأي رجل دين بالإفتاء مع احترامي الشديد للجميع

وهنا يبرز دور المجمع الإسلامي أو الهيئة العليا للإفتاء

في التنويه عن رجال الدين أهل الثقة والكفاءة ليقوموا بهذه المهمة

لنحمي الناس من التخبط والعشوائية الغير مقصودة

سلمت يداك وجزاك الله عنّا كلّ خير

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هاني فراس السوّاح
الإشراف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 29
العمل : صحفي
الجنسية : سوريا
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندو لحية .. ودارس شريعة !!.!!   الأربعاء فبراير 06, 2008 2:44 am

أختي فجر الأمل ..
شكراً لأنك قمتِ بذكر نقطة هامة
فد غفلتُ عن ذكرها ..

هاني السواح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسن غالب
الإشراف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 76
العمر : 63
العمل : في مجال التربية
الجنسية : سورية
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندو لحية .. ودارس شريعة !!.!!   الأربعاء فبراير 06, 2008 6:35 am

أخي هاني : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمت يداك على هذا الموضوع المهم والذي قد يثير بعض التساؤلات لدى بعض الجهلة الذين يدّعون التدين دون وعي وإدراك لحقيقة الدين وقد يثير أيضا عليك عاصفة هوجاء .
لذا نصيحتي لك أن تترفع عن المهاترات ولا ترد على أي رد قد يستفزك ويجرك عنوة إلى ما لا تحمد عقباة فيجعل المنتدى ساحة معركة حقيقية
لك تحياتي
وتقبل فائق احترامي ومحبتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريحانة
الأعضاء
الأعضاء


انثى
عدد الرسائل : 8
العمر : 29
الجنسية : الوطن العربي
تاريخ التسجيل : 06/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندو لحية .. ودارس شريعة !!.!!   الخميس فبراير 07, 2008 8:00 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلمت يداك وقلمك الساخر أخي الكريم هاني ،

وأنا معك بأن ليس كل ملتحي هو رجل دين

وكما يقول المثل الشائع يا ما تحت اللفة قرود ملتفة

وأما بالنسبة للأفتاء يجب أن يعين رجل الدين بألأستفتاء الشعبي

وليس بمرسوم وزاري من قبل الحكومات لتمرير ما يصبون اليه

ولمصالحهم الخاصة ،وعلى رجال الدين أن يبتعدوا عن السياسة

ويتركوا السياسة للسياسيين ويهتموا بشأنهم الديني ،

وأن يكونوا على نفس المسافة من جميع السياسيين بالبلد

وإلآ سيتعرضون للنقد وألأهانة من الطرف ألأخر في حال وقفوا بجانب

فئة ضد فئة ويخسرون هيبتهم ومقاماتهم وإحترام الناس لهم ،

ونرى أحياناً الكثير منهم أصحاب أبواق لفئة معينة ،وأن لم يلتزموا

بإيحأت تلك الفئة سيستبدلونهم بأخرين، ولذلك نجد القرارات لحالقي اللحى

والتنفيذ لأصحاب اللحى ،

وشكرا لك أخي هاني مرة ثانية وتقبل مروري

وتحياتي لك مع فائق التقدير وألأحترام[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هاني فراس السوّاح
الإشراف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 29
العمل : صحفي
الجنسية : سوريا
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: عندو لحية .. ودارس شريعة !!.!!   الأحد فبراير 10, 2008 4:23 am

الأخ العزيز حسن غالب تحية و بعد :

في ردي على بعض الناس اوضح وجهة نطري دون مهاترات او نزاعات .. بل اني اطرحها بكل موضوعية و لن اقول جدية .. (( أدب ساخر ))
و اذا كان هذا رأيك .. ف (( اكبر منك بيوم اعلم منك بسنة )) يمعنى آخر (( تكرم عينك ))
و شكرا على النصيحة .


ريحانة .. ان ما كتبته حضرتك رااائع بكل معنى الكلمة ..
و زاد كلامي اهمية ..
فشكرا لكِ أختي ريحانة .....


هاني فراس السواح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عندو لحية .. ودارس شريعة !!.!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فجر :: أدب :: أدب ساخر-
انتقل الى: